كيف تعمل نص يتغير حسب الصفحة باستخدام Adobe InDesign



برنامج ادوبي إنديزاين Adobe InDesign يعتبر من أعظم البرامج اليوم في التعامل مع النشر المكتبي وتحرير النصوص القليلة أو الضخمة، فهو يساعدك بأسراره وأدواته الموجودة والمضافة من قبل المطورين من خارج البرنامج لإضافة المزيد من الأدوات التي ستساعدك في التعامل الذكي مع آلاف النصوص بدون الإلحاق بالضرر لعينك وخلايا المخ.


كما هو العنوان، سنتعلم هنا فقط كيف نربط نص بصفحة يتغير حسب تغير الصفحة، بحيث لا يكون نص وإنما كود، مثل كلمة (ص ١٠) مثلاً؛ تريد كتابة "انظر ص ١٠" في حاشية صفحة رقم ٩٩ — على سبيل المثال.

قبل أن نبدأ لابد من معرفة المحتوى، وتحديد الهدف الذي نريد من البرنامج أن يقصده عند تحديث الصفحات، هنا لدي نص "المادة السابعة عشرة" وفي الكتاب كله لا يوجد هذا النص إلا في مكان واحد يحمل Paragraph style نمط فقرات مخصص سميته "المادة".


١. نقوم بتضليل النص الذي سيتغير لاحقاً حسب موقع الصفحة، وكلما تغير الأصل سيتحدث النص تلقائياً حسب الهدف الذي نقوم بربطه.

٢. نقوم بفتح أدوات الربط، Cross-Refrences والذي يمكننا من إضافة النصوص المربوطة وتسجيلها في جدول يمكن إدارته من هناك والتعديل عليه.


٣. أضف جديد [+] خاص بالنص المحدد مسبقاً، تأكد من أن النص الذي تريد تغييره لا يزال مظلل.

٤. لتسهيل البحث داخل الكتاب، ابحث أولاً بالنمط الذي يميز الهدف، هدفنا هنا هو نص "المادة السابعة عشرة" مكتوب بنمط تم تخصيصه وتسميته باسم "المادة" الأنماط، هي خصائص محفوظة تقوم بتخصيصها لتميز العناوين عن الفقرات، وغيرها.


٥. بعد اختيار النمط، لفترة كلمات البحث التي تتميز بنفس النمط المشترك فقط، سيظهر لنا النص المقصود، الهدف وبإمكاننا التأكد من ذلك، والتعديل على هذا الربط.

٦. يمكنك تخصيص كيف سيبدو النص الديناميكي المتغير، من خلال صيغ موجودة مسبقاً، أو بتخصيص الصيغة بالضغط على رمز القلم.


٧. بالضغط على رمز القلم وتخصيص صيغة وحفظها لاستخدامها لاحقاً في الكتاب كاملاً، أو في كتب مستقبلاً، سيتم حفظ هذه الصيغة في بيانات البرنامج. هنا اخترت الكود "</ pageNum>" وكتبت قبله "ص" أي: ص، ثم يأتي بعده رقم صفحة الهدف. طبعاً لابد من المعاناة مع نصوص لغات RTL و LTR في نفس السطر.


Aljoheri

Artist, Graphic designer & illustrator 

WhatsApp +966 56 934 6490
Email contact@aljoheri.com
Address Dhahran, Saudi Arabia
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram

© 2021 ALJOHERI.COM ALL RIGHTS RESERVED