NFT نظيف



مستدام، نظيف وصديق للبيئة

الكثير منا وخاصةً الفنان الرقمي سمع بالـ NFT و أزعجه موضوع الأثر البيئي الذي يخلفه خلال التعدين، لكن هذا بسبب أن التعدين يعتمد على كتابة بلوكشين جديد، بروف أوف وورك PoW، Proof of Work تعدين جديد لبلوكشين جديد عن طريق الأجهزة وهذا هو الذي يهدر الطاقة الكهربائية.

في بداية سنة 2021 ظهر مصطلح CleanNFTs بظهور مجتمع يتكون من أكثر من ألفين فنان من كل بقاع العالم عن طريق تواصل عبر ديسكورد وكلوب هاوس لمناقشة الحلول والبدائل المستدامة، أو على الأقل ذات الأثر الأقل، باقتراح منصات توفر المعاملات بسجلات تم تعدينها ببروتوكول PoS بدلاً من PoW

بروتوكول PoS — Proof of Stake باختصار يمنع من تعدين أي بلوكشين جديد، وهي أقل ضرر بكثير من الـ PoW — Proof of Work والتي تتطلب في كل عملية تعدين بلوكشين جديد تشتغل فيها أجهزة بإنتاج شفرات جديدة. اقرأ المزيد عن الفرق بين PoW و PoS.

باختصار

أن تنتج أعمال NFT على منصة تستخدم بروتوكول PoS لا يضر البيئة، لأنك ستستخدم بلوكشين موجود مسبقاً وترمزه بالرسمة أو تربطه بأي ملف تريد تحويله إلى عمله غير قابلة للاستبدال NFT.

جدول يحتوي على قائمة المواقع والمنصات التي تسمح لك بالتعامل النظيف للـ NFT، من إنشاء مجتمع CleanNFTs على ديسكورد. حساب مجتمع CleanNFT على تويتر.